أحبتى فى الله إَّن العبد حين يريدُ أنْ يراجعَ أعمالَه ويقيسَ في الحياة أمورَه وأحوالَه يجنحُ إلى الصمت فالصمتُ سمةٌ من سماتِ المؤمنين وصفةٌ من صفاتِ العقلاءِ المُفكّرين أوصى به الإسلامُ فمِنْ نصائحِه صلواتُ اللهِ وسلامُه عليه لأبي ذر: ((عليكَ بطولِ الصمتِ فإنَّه مُطردةٌ للشيطان وعونٌ لك على أمرِ دينِك)) وقد دعا المولى عبادهَ إلى الصمتِ بتنبيهِهم على المؤاخذةِ على الكلام فقالَ تعالى: ((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) فينبغي للعاقلِ المُكلّفِ أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام، إلا كلاما تظهر المصلحة فيه ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة فالإمساك عنه أفضل، لأنه قد يجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه وعن أبي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من كان يؤمن بالله وباليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)) فمن نطق في غير خير فقد لغا، ومن نظر في غير اعتبار فقد سها ومن سكت في غير فكر فقد لها وجاء في الأثر أن يونس عَلَيْهِ السَّلاَمُ لما خرج من بطن الحوت طال صمته فقيل له: ألا تتكلم؟ فقال: ((الكلام صيّرني في بطن الحوت)). عِبَادَ اللهِ : إن اللسان السائب حبل مرخيٌّ في يد الشيطان فإذا صمت ولم يتكلم كان من أهل الجنان، وإذا تكلم وجَّهَهُ الشيطان كيف يشاء ومتى أراد فإذا لم يملك الإنسان أمره كان فمه مدخلاً للنفايات وقلبه محطاً للملوثات، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه)) إن الكلمة أحرف ينطق بها اللسان يوزن بها الإنسان، فالمرء مخبوء تحت لسانه، فهو في حال صمته يعسر الحكم عليه، فإن تكلم ظهر أمره وبان وعُرفت شخصيتُه من خلال اللسان إن كان فارغاً أو كان ذا قدر وشأن، وقد جاء في الأثر: (إذا أصبح ابن آدم أصبحت الأعضاء كلها تذكر اللسان فتقول له: اتق الله فينا فإنما نحن بك، إن استقمت استقمنا وإن اعوججت اعوججنا) إن الشيء الكامن في النفس يظهرُ على صفحات الوجه وفلتات اللسان، فالعاقل هو الذي يتحرى الكلمة قبل أن ينطق بها؛ فما أحسن حفظ اللسان والإنسان لو حفظ لسانه ما هلك قال أحدهم: الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قَتَل. أحبتى فى الله إن العبد المؤمن الصادق هو الذي يعيش في حذر دائم من فلتات لسانه فيجعل عمله كثيراً وكلامه قليلاً وذلك خيرٌ له فكثير الكلام يندم على كثرة كلامه ولن يندم صامت على صمته في الغالب فالعمل يكثر أو يقل بمقدار كثرة الكلام أو قلته فكثير الكلام قليل العمل وقليل الكلام كثير العمل فعلى المؤمن إن تكلم أن يتكلم بما يعود بالفائدة عليه وعلى مجتمعه ووطنه قال لقمان لابنه: ((يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم، فافتخر أنت بحسن صمتك)) يقول اللسان كل صباح وكل مساء للجوارح:
كيف أنتن؟ فيقلن: بخير إن تركتنا وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((رحم الله من قال خيراً فغنم، أو سكت فَسَلِم)) إن الكلام التافه مضيعة للعمر وهدرٌ للوقت في غير ما خلق الإنسان له من جِدٍ وإنتاج روي أن أعرابياً تكلم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وطوَّل فقال: ((كم دون لسانك من حجاب؟ قال شفتاي وأسناني قال: فإن الله عز وجل يكره الإنبعاق في الكلام أي الانصباب فيه بشدة فنضَّر الله وجه امرئ أوجز في كلامه فاقتصر على حاجته)) فإن تكلّم المرء فليقل خيراً وليعودِّ لسانه الجميل من القول فإن التعبير الحسن عما يجول في النفس أدب عال أدب الله به عباده المؤمنين، قال تعالى: ((وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً))
إن لصاحب الكلمة الطيبة مكانة عالية ومنزلة رفيعة عند الله وعند الناس فهو عند الله في جنات ونهر لأنه لا يتكلم إلا بما يُرضي ربّ البشر وهو عند الناس كالنبراس يضئ لهم طريق حياتهم، فيأتون إليه ويثقون فيه ويستنصحونه فيكون من عناصر الصلاح في المجتمع وما ذلك إلا لكلماته الطيبة وتعبيراته اللطيفة يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق)) ويقول تعالى: ((قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذىً وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ)) وأما الجاهل الشرس الطبع الذي لا تُلزمه المكارم مروءة فإنه لا يبالي أن يتعرض للآخرين بما يكرهون فإذا وجد مجالا يُشبع فيه طبيعته الجهول، وقلبه الحاقد المغلول، انطلق على وجهه لا ينتهي له صياح، فالواجب أن لا يؤخذ بكلامه ولا يُعوّل على أقواله فالاستماع إليه في ميزان الإسلام غير مرغوب، وإن كان الإنصات لكلامه مطلوباً، لوجوب حسن الخلق مع الجميع، فعن أم المؤمنين عائشة رَضِيَ اللهُ عَنْها قالت: استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((بئس أخو العشيرة هو)) فلما دخل انبسط إليه وألان له القول فلما خرج قلت: يا رسول الله حين سمعت الرجل قلت: كذا وكذا، ثم تطلقت في وجهه وانبسطت إليه!! فقال: ((يا عائشة متى عهدتني فاحشاً؟ إن من شر الناس عند الله تعالى منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه)) قال بعضهم: (إذا جالست الجهال فأنصت لهم وإذا جالست العلماء فأنصت لهم فإن في إنصاتك للجهّال زيادة في الحِلم وفي إنصاتك للعلماء زيادة في العلم) ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لسان العاقل من وراء قلبه فإذا أراد الكلام رجع إلى قلبه، فإن كان له تكلم، وإن كان عليه أمسك وقلب الجاهل من وراء لسانه يتكلم بكل ما عرض له)) إن الإنسان لو شغل بتأديب كل جهول يلقاه لأعيته الحيل من كثرة ما سوف يلقى ولذلك عد القرآن الكريم في أوائل الصفات التي تحلى بها عباد الرحمن هذه المداراة قال تعالى: ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً))
أحبتى فى الله إن حد الصمت والكلام المطلوب أن تتكلم فيما يعنيك، فإن سكت عنه لم تأثم ولم تستضر به في حال ولا مآل وأساس ذلك كله أن تعلم أنك مسؤول عن كل كلمة، محاسب على كل لفظة يقول الله تعالى: ((وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنْشُوراً)) إن الكلام إن لم يُحصَر بالحاجة ولم يُقدّر بالكفاية لم يكن لحدّه غاية ولا لقدره نهاية قال بعضهم: (إن الكلام إذا لم يكثر عن قدر الحاجة ولم يزد على حدِّ الكفاية وكان صواباً لا يشوبه خطل وسليماً لا يعوده زلل فهو البيان السحر الحلال) ولا يجعل المؤمن دافعه للكلام اشتهاءه له ورغبته المطلقة فيه بل من الحكمة أن تُعقل اللسان عندما تشتهي الكلام من غير داع (سأل رجل حكيما فقال: متى أتكلم؟ قال: إذا اشتهيت الصمت فقال: متى أصمت؟ قال: إذا اشتهيت الكلام) فعلى المؤمن أن يجعل لسانه مصدر خير وأن يعوده القول الحسن الجميل الذي يُعمر ولا يدمر ويبني ولا يهدم ويجمع ولا يفرق فالنتقى الله أحبتى فى الله ونتخلق بخلق الصمت ونتكلم بقدر فإن كلام المرء بيان لفضله وترجمان لعقله، فاقصروه على الجميل واقتصروا منه على القليل وصونوا أوقاتكم وعمروها بذكر الله الحميد المجيد، وكل قول سديد ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)) أقُولُ قَوْلي هَذَا وَأسْتغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ لي وَلَكُمْ فَاسْتغْفِرُوهُ يَغْفِرْ لَكُمْ إِنهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ اللَّهُمَّ اجْعَلْ جَمْعَنَا هَذَا جَمْعاً مَرْحُوْماً وَاجْعَلْ تَفَرُّقَنَا مِنْ بَعْدِهِ تَفَرُّقاً مَعْصُوْماً وَلا تَدَعْ فِيْنَا وَلا مَعَنَا شَقِيًّا وَلا مَحْرُوْماً اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالعَفَافَ وَالغِنَى. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَ كُلاًّ مِنَّا لِسَاناً صَادِقاً ذَاكِراً، وَقَلْباً خَاشِعاً مُنِيْباً وَعَمَلاً صَالِحاً زَاكِياً وَعِلْماً نَافِعاً رَافِعاً، وَإِيْمَاناً رَاسِخاً ثَابِتاً وَيَقِيْناً صَادِقاً خَالِصاً وَرِزْقاً حَلاَلاً طَيِّباً وَاسِعاً يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلاَمَ وَالْمُسْلِمِيْنَ وَوَحِّدِ اللَّهُمَّ صُفُوْفَهُمْ، وَأَجمع كلمتهم عَلَى الحق وَاكْسِرْ شَوْكَةَ الظالمين ، وَاكْتُبِ السَّلاَمَ وَالأَمْنَ لِعَبادك أجمعين اللَّهُمَّ رَبَّنَا احْفَظْ أَوْطَانَنَا وَأَعِزَّ سُلْطَانَنَا وَأَيِّدْهُ بِالْحَقِّ وَأَيِّدْ بِهِ الْحَقَّ يَا رَبَّ العَالَمِيْنَ. اللَّهُمَّ رَبَّنَا اسْقِنَا مِنْ فَيْضِكَ الْمِدْرَارِ وَاجْعَلْنَا مِنَ الذَّاكِرِيْنَ لَكَ في اللَيْلِ وَالنَّهَارِ الْمُسْتَغْفِرِيْنَ لَكَ بِالْعَشِيِّ وَالأَسْحَارِ اللَّهُمَّ أَنْزِلْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِ السَّمَاء وَأَخْرِجْ لَنَا مِنْ خَيْرَاتِ الأَرْضِ وَبَارِكْ لَنَا في ثِمَارِنَا وَزُرُوْعِنَا يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ. رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوْبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ. رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُوْنَنَّ مِنَ الخَاسِرِيْنَ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِيْنَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، وَالْمُسْلِمِيْنَ وَالْمُسْلِمَاتِ الأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَالأَمْوَاتِ إِنَّكَ سَمِيْعٌ قَرِيْبٌ مُجِيْبُ الدُّعَاء وصلى الله على رسول الله
Linux المراقب العام للمنتدى
عدد المساهمات : 120 تاريخ التسجيل : 14/04/2011
موضوع: رد: خٌلق الصمت الثلاثاء 29 نوفمبر 2011, 20:50
موضوع: رد: خٌلق الصمت الأربعاء 30 نوفمبر 2011, 21:59
موضوع جميييل ... فعلا كما قال رسولنا الكريم : فلتقل خيرا او لتصمت الصمت له فوائد كثيرة : فبالصمت يتيح لنا فهم امور كثيرة .. يسهل علينا التدبر في كل امور حياتنا ...