فلفلة فلفلة مشرفه عامه
عدد المساهمات : 904 تاريخ التسجيل : 01/06/2011
| موضوع: اي نوع من الفقر ( فقر النفوس ام فقر الفلوس الجمعة 19 أغسطس 2011, 04:02 | |
| [center] بسم الله الرحمـان الرحيــــــــــــم[/center ]
الغنى, صفة مطلقة استأثر بها الله –عز وجل- حيث قال في محكم آياته:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (فاطر:15)
(هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) (محمد:38)
(وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ) (الأنعام:133)
(قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (يونس:68)
(لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (الحج:64)
(لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (لقمان:26)
(الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (الحديد:24)
(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (الممتحنة:6)
ولذا لا يجوز بحال من الأحوال أن نقول "فلان غنى" ولكن نقول "فلان ثرى", وعلى هذا كلنا فقراء إلى الله تعالى
وقد ورد ذكر لفظ الفقر مرة واحدة في قوله تعالى:
(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:268)
وورد ذكر لفظ الفقير في القرآن الكريم مرة واحدة فقط في قوله تعالى: (وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) (الحج:28)
وورد ذكر لفظ الفقراء أربع مرات في قوله تعالى:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) (فاطر:15)
(وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) (محمد:38)
(إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) (البقرة:271)
(لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) (البقرة:273)
وفى الآية السابقة وصف الله تعالى الفقراء بأنهم بالرغم من فقرهم لا يسألون الناس, ووصفهم بعفة النفس والتي تبدو على وجوههم حتى يخيل للناس أنهم أغنياء,
في حين لم يذكر لفظ الأغنياء سوى مرة واحدة في قوله تعالى:
(كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (الحشر:7)
وبعد أن استعرضنا مفهوم الفقر والغنى من القرآن الكريم,
لما نجد دائما الفقير مكروه؟, أو كما قال الشاعر:
يمشى الفقير وكل شيء ضده والناس تغلق دونه أبوابها
وتراه منبوذا وليس بمذنب ويرى العداوة لا يرى أسبابها !!
ولما دائما تفتح الأبواب المغلقة أمام الأثرياء وأموالهم؟
ولما نسعى للارتباط بمن لديه المال؟
لا أقول أن المال ليس ضروريا بل هو ضروري ولكنه ليس كل شيء, وأنا لا أحب الفقر ولكن أحب معاملة الجميع أغنياء وفقراء على حد سواء, ولا أقول أن نرتبط بمن لا يستطيع أن يوفر حياة كريمة ولكن ما الضرر لو نبدأ صغار فربما (يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) (التوبة: من الآية28)
وكما قال الشاعر:
لا تحقرن الفقير علا أن تركع يوما والدهر قد رفع
مجرد فكرة طرأت بخاطرى فرأيت أن أكتب فيها
ولكم تحياتى
| |
|
m!Ss cµte
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 22/06/2011
| موضوع: رد: اي نوع من الفقر ( فقر النفوس ام فقر الفلوس الجمعة 19 أغسطس 2011, 23:24 | |
| شكرآ ع التوبيك بارك الله فيكي | |
|